مجلات علمية محكمة في العلوم الانسانية
أكتوبر 7, 2020
مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية
أكتوبر 7, 2020
Show all

المجلات العربية المصنفة

الغرض الأساسي من المجلات هي نشر العلم والمعرفة، في الفترة الأخيرة انتشرت المجلات بكثرة نظرا لما لاقت من شعبية وربح، والذي بدوره وضع الباحث أمام خيارات كثيرة عند اختيار للمجلة التي سينشر فيها أبحاثه ودراساته، هذا الأمر ليس بالأمر الصعب فهناك تصنيفات معينة للمجلات، تعتمد المجلات العربية المصنفة في تصنيفها فيما إذا كانت المجلة تتخذ في أسلوبها قواعد بيانات مفهرسة مثل ISI أو  Scopus وغيرها من تصنيفات, وفي هذه المقالة سنتعرف على المجلات العربية  ,ISI المجلات العربية المصنفة في ,Scopusومجلات ISI.

المجلات العربية ISI

تعريف المجلات العربية ISI

هي المجلات العربية المحكمة حصلت على تصنيفISI  الذي يعتبر من أهم قواعد البيانات والذي جعلها من المجلات المعتمدة عالميا، ولذلك اعتمد عليها الكثير من الباحثين لنشر مقالتهم، لما تتميز هذه المجلات من موثوقية ومصداقية وحماية لكل الأبحاث والدراسات التي تنشرها، وما تتميز به من ايصال المقالات لأكبر عدد ممكن من القراء من خلال تعاملاتها مع دور نشر مختلفة، المواقع الإلكترونية، ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، وأهم ما يميز هذه المجلات التصنيفات التي تقويها وتقوي بدورها الأبحاث المنشورة وتعطي شهرة للباحثين التي تم نشر أبحاثهم، ويعتبر النشر في المجلات العربية المصنفة هدف كل باحث.

ما هو ISI

يرمز هذا اختصار إلى” institute for scientific information ” ويعرف بأنه عامل قياس جودة وقوة المجلات، ومساعد الباحثين في التعرف على أفضل المجلات العربية المصنفة والمجلات في دول العالم، من حيث عدة  استراتيجيات منظمة وعدة عوامل واعتبارات ولكن أبرزها هي نتيجة قسمة عدد الاقتباسات والشهود التي يذكرها الباحث في بحثه خلال السنتين الماضيتين على سنة التقييم، وهنا في حال كانت نتيجة القسمة أكبر من الرقم الواحد تأخذ المجلة العلمية تصنيف ISI ، وباختصار نستطيع القول isi  هو فهرس لأفضل المجلات ترتب حسب التأثير الخاص لكل منها.

ماهي فوائد النشر في المجلات العربية المصنفة ISI

1- تقدم قاعدة البيانات ISI معلومات دقيقة، موثوقة، واللازمة حول كل مجلة والتي بدورها تمكن الباحث من المقارنة الصحيحة بين المجلات واختيار المجلة المناسبة له من بين المجلات العربية المصنفة المتعددة.
2- تصل الأبحاث لكثير من الناس والذي  يجعل الكثير من المهتمين بالتدخل فيها، وذلك تبعا لما تقدمه المجلات المحكمة المصنفة للأبحاث وانتشار النتائج التي توصلت لها.
3- يلقى الباحثين تشجيع كبير لنشر مقالاتهم في ISI من الناحية المادية والمعنوية، فإن قبولها في مجلات ISI يدعم أبحاثهم في مجال البحث العلمي ويرفع من مستوى جامعاتهم على مستوى العالم.
4- بما أن المجلات العربية المصنفة ISI لا تنشر البحث إلا بعد تطبيقه لكل معاييرها وشروطها فذلك بدوره فذلك يضمن جودة الأبحاث المنشورة وصحتها.
5- إمكانية اعتماد الباحث على الأبحاث المنشورة في هذه المجلات وبكل ثقة وسهولة، مما يوفر الكثير من الجهد والتعب والوقت على الباحث أثناء بحثه على المصادر والمراجع.
6- تقدم المجلات العربية  ISI حماية لحقوق جميع الباحثين الذين نشرت لهم أبحاثهم وحقوق أفكارهم العلمية المعروضة في الأبحاث.
7- سهولة الوصول للمعلومات والبيانات عن طريق هذه المجلات يؤكد جودتها وأصالة بحثها.

أهم المجلات العربية ISI

1- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية IJSSP)).
2- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP ) ).
3- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي  ( MEJSP ).
4- مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية .
5- مجلة العلوم الهندسية وتكنولوجيا المعلومات AJSRP ) ).
6- المجلة العربية للعلوم و الهندسة .
7- مجلة العلوم القانونية والسياسة JJSP ) ) .
8- المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصاد .          

المجلات العربية المصنفة في Scopus

وهنا سنعرف أهم قواعد البيانات للمجلات العربية المصنفة :

تعريف قاعدة البيانات Scopus :

تعرف قاعدة البيانات هذه على أنها أهم و أشهر قاعدة بيانات على مستوى العالم وتم إنشائها من قبل اختصاصين وخبراء في شتى التخصصات العلمية، حيث تضم عدد كبير جدا من المجلات والكتب والأبحاث والدراسات والملخصات وفي كل المجالات العلمية من أبحاث اجتماعية، هندسية، طبية، فنية وغيرها، فهي مصدر ومرجع أساسي ومهم للباحثين، والنشر في المجلات العربية المصنفة هو أول أهداف الباحثين.

أهم الفوائد للنشر في المجلات العربية  المصنفة SCOPUS:

1- تتضمن عدد هائل من المجلات والذي يتجاوز الألاف، مما يجعل الباحث أن يجد طلبه و بحثه.
2- قاعدة البيانات في المجلات العربية المصنفة تحدث بشكل يومي، مما يحفز الباحث الاطلاع عليها باستمرار والذي يساعده في أبحاثه.
3- تعتبر المجلات العربية المصنفة في Scopus مصدر ثقة ومصداقية لجميع الباحثين بمختلف اختصاصاتهم لدقة المعايير العلمية التي تفرضها على الأبحاث قبل القبول بها ونشرها.
4- إن ما يميز قاعدة البيانات هذه هي تقديم ملخصات في الأبحاث المنشورة الذي يساعد الكتاب والباحثين أثناء قيامهم بدراساتهم، وهذه الميزة غير متوفرة عند جميع قواعد البيانات.
5- تركز المجلات العربية المصنفة في Scopus على الطرق والأساليب المستخدمة في جمع البيانات وتؤكد على الطرق الإحصائية، حيث تقدم للباحثين احصائيات حديثة دائما من خلال الأبحاث المقدمة لها.

أهم المجلات العربية المصنفة في Scopus :

1- المجلة العراقية للزراعة تصدر من جامعة بغداد .
2- المجلة العراقية للطب البيطري تصدر من جامعة الموصل .
3- مجلة في الدراسات القرانية تصدر من جامعة ادنبرة الاسكتنلدية .
4- المجلة الثقافية تصدر من جامعة السلطان ازلن شاه الماليزية .
5- مجلة العلوم الأساسية والتطبيقية تصدر من جامعة الملك فيصل السعودية

مجلات ISI

طرق الدخول إلى موقع تصنيف isi

– الطريقة الأولى :  وتبعا للمؤسسة العلمية التي ينتمي إليها الباحث، يتم الدخول بشكل مباشر إلى رابط تصنيف”isi”وبعدها يقوم  الباحث بإجراءات تسجيل الدخول.
– الطريقة الثانية : وذلك من خلال بوابات الجامعات الخاصة والتي تكون متاحة لكل لطلاب في جامعات العالم.

قواعد النشر في المجلات العلمية المصنفة حسب isi :

أولا : التأكد من أن الباحث في موقع تصنيف isi  وذلك حسب الطريقتين التي تم ذكرهما في أعلاه.
ثانيا : يلزم على الباحث تقديم أبحاث ومقالات تتوافق مع مجال العلمي للمجلة وهدفها.
ثالثا : تؤكد المجلات العربية المصنفة والغير العربية على الأمانة العلمية وإبعاد الباحث عن التحريف وتغيير النتائج التي توصل إليها.
رابعا : يجب أن يلتزم الباحث بجميع شروط المجلات الشكلية، من نوع الخط، المسافة بين الأسطر، كتابة عدد كلمات المقالة وغيرها.
خامسا : أي خطأ في الدراسة العلمية للبحث يرفض، لذلك على الباحث التأكد من دراساته و لأدوات المستخدمة فيها أثناء الدراسة والتحليل الإحصائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *