المجلات العلمية المحكمة
أغسطس 17, 2020
مجلات علمية محكمة في القانون
سبتمبر 16, 2020
Show all

المجلات العلمية المحكمة السعودية

من الملاحظ أن لمؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية، وبخاصة الجامعات في الوقت الحالي إسهاماً متميزاً في البحث والنشر العلمي، وإصدار المجلات العلمية المحكمة التي تتناول مختلف مجالات المعرفة، حيث تمثّل المجلات العلمية المحكمة السعودية مصادر مهمة للباحثين والدارسين لما تمتاز به من حداثة المعلومات وتنوع الموضوعات وتفاوت ثقافة المؤلفين وإخضاع المقالات للتحكيم العلمي.

هذه المجلات وما طرأ عليهما من تغيرات خلال مسيرتها، يستدعي دراستها بشكل علمي والتعرف على نشأتها وطريقة صدورها وأسلوبها وتحكيمها وطريقة توزيعها وسياسات النشر وغيرها من القضايا.

سنتطرق في هذه المقالة لموضوع أهم المجلات العلمية المحكمة السعودية، بهدف تعريف الآخرين بالإسهامات العلمية لتلك المراكز والجامعات السعودية المصدّرة لهذه المجلات.      

المجلات العلمية المحكمة السعودية :

هذه قائمة بأهم المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية:

  • مجلة الجامعة الإسلامية : تصدر عن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تنشر باللغة العربية فقط، متخصصة في مجالات العلوم الشرعية والعلوم التربوية والاجتماعية.
  • مجلة العلوم الإنسانية والإدارية بجامعة المجمعة : تصدر منذ عام 2011 بشكل نصف سنوي، في مجالات العلوم الإنسانية والإدارية وباللغتين العربية والإنكليزية.
  • مجلة الفيصل العلمية : مجلة علمية دورية تصدر كل ثلاثة أشهر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وهي من المجلات العلمية العربية القليلة التي تواكب العلوم وتبسطها.
  • مجلة الدارة : هي مجلة علمية محكمة تصدر عن دارة الملك عبد العزيز كل ثلاثة أشهر، وتعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتراث المملكة العربية السعودية وفكرها وتاريخها وثقافتها وآدابها بصفة خاصة، والجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة.
  • المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي : مجلة محكمة تنشر باللغتين العربية والإنكليزية، تصدر عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مدينة الرياض، تنشر في مجال علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي.
  • المجلة العربية للدراسات الأمنية : مجلة محكمة تنشر باللغتين العربية والإنكليزية، تصدر عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مدينة الرياض، متخصصة بتطوير البحوث العلمية في المجال الأمني بهدف معالجة القضايا الأمنية محلياً وإقليمياً وعالمياً.
  • مجلة بحوث أمن المعلومات والجرائم السيبرانية : مجلة محكمة تنشر باللغتين العربية والإنكليزية، تصدر عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مدينة الرياض، متخصصة في أمن المعلومات ونشر المفاهيم الشاملة للسياسات والآليات الأمنية في الفضاء السيبراني.
  • مجلة جامعة جازان : تصدر منذ عام 2011 بشكل نصف سنوي، تنشر في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية.
  • مجلة جامعة الملك خالد : تصدر منذ عام 2002 بشكل نصف سنوي، تنشر باللغتين العربية والإنكليزية في مجالات العلوم الشرعية والعربية والإنسانية والطبية والتقنية. 
  • مجلة جامعة الملك سعود : دورية علمية محكمة تصدر مرتين في السنة عن إدارة النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود، تؤكد على الطريقة العلمية في كتابة الأبحاث.
  • المجلة العربية للعلوم والهندسة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن : تصدر عن جامعة الملك فهد ومؤسسة سبرينغر للنشر العلمي، وهي مجلة دورية علمية مختصة تهتم بنشر أهم ما توصلت إليه الأبحاث في المجالات المختلفة من العلوم البيولوجية والكيمياء والهندسة المدنية وهندسة النظم.

المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة في السعودية :

سنعرض الآن عدد من المجلات العلمية السعودية المحكمة والمعتمدة والمصنفة دولياً:

  • مجلة الجمعية الكيميائية السعودية : تعد مجلة الجمعية الكيميائية الأفضل بين المجلات السعودية في التصنيف الدولي، وتُصدر المجلة أعداداً منتظمة كل شهر، ويشرف على إصدارها جامعة الملك سعود، والمجلة محل اهتمام الكيميائيين في شتَّى أنحاء العالم.
  • مجلة الطب السعودي : تعد مجلة الطب السعودي من أعرق المجلات المحكمة على مستوى العالم العربي، حيث صدرت اعتباراً من عام 1981، وهي إحدى أبرز المجلات السعودية في التصنيف الدولي، وحصلت على كثير من التقديرات والجوائز على المستويين الإقليمي والدوري، وتصدر كل شهرين، ويشرف عليها مركز الأبحاث ومستشفى الملك فيصل.
  • مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية : تعد مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية من بين المجلات السعودية الدولية، وتتمثَّل رسالة المجلة في مُساعدة الباحثين على نشر بحوثهم الرصينة، وتسعى المجلة مستقبلاً لتحقيق تصنيف دولي متميز. تهدف المجلة إلى توفير المعلومات في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، والمساعدة في توفير متطلبات الباحثين المقبلين على تنفيذ أبحاثهم ورسائلهم العلمية من حيث المعلومات الصحيحة، ولقد أبرمت المجلة كثيراً من الشراكات مع المؤسسات والجهات المحلية والدولية.
  • مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة : صدر أول أعدادها في عام 1988، وتتمثَّل أهداف المجلة في تقديم بحوث متميزة للقرّاء والمطالعين، ووفقاً لمجموعة من الشروط الدولية، وتهدف المجلة إلى الارتقاء بتصنيفها على المستوى الدولي. تتنوّع المواد العلمية المنشورة في المجلة، وتتمثّل في التقارير والأوراق العلمية وترجمات البحوث وملخصات الرسائل والندوات والمؤتمرات وغيرها من الأنشطة العلمية التي ترتبط بتخصصات الجامعة.
  • مجلة جامعة طيبة للعوم التربوية : من المجلات المعتمدة والمحكمة في السعودية، وتقوم المجلة بنشر الموضوعات البحثية باللغة العربية والإنكليزية، وتصدر أبحاثها كل ستة أشهر، ويمكن النشر في المجلة من مُختلف الدول.
  • مجلة جامعة شقراء : تعد مجلة جامعة شقراء إحدى الدوريات أو المجلات السعودية المعتمدة والمصنفة دولياً، ويشرف عليها نخبة متميزة من الأكاديميين الذين يعملون في جامعة شقراء، ويمكن أن ينشر الباحثون منتجاتهم العلمية باللغتين العربية والإنكليزية، وتهتم المجلة بنشر البحوث الفريدة، وتتخصص في جميع التخصصات العلمية التي تتبع جامعة شقراء.
  • مجلة جامعة الملك عبد العزيز : تعد مجلة جامعة الملك عبد العزيز ضمن المجلات السعودية المصنفة دولياً، وتنشر في عدد من المجالات وفقاً لتخصصات الكليات التي تتبعها مثل علوم الحاسبات وتقنية المعلومات، وعلوم البحار، وعلم الأرصاد والبيئة، والاقتصاد والإدارة، وعلوم الأرض، والعلوم الطبية، والعلوم الهندسية، والآداب والعلوم الإنسانية، والاقتصاد الإسلامي.
  • مجلة جامعة القصيم : تعتبر جامعة القصيم إحدى أبرز الجامعات السعودية الحكومية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة بريدة، أنشئت الجامعة في عام 2004، يتفرّع من مجلة العلوم بجامعة القصيم عديد من المجلات مثل مجلة العلوم التربوية والنفسية، ومجلة العلوم الهندسية والحاسب الآلي، ومجلة العلوم الطبيعية والرياضيات، ومجلة العلوم الشرعية، ومجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، ومجلة العلوم الزراعية والبيطرية.

يعد قراءة هذه المقالة يمكن أن نوجز بعض الملاحظات على المجلات العلمية المحكمة السعودية:هناك تفاوت واضح بين المجلات العلمية المحكمة السعودية من حيث إصدارها وتوزعها واتجاهاتها العلمية. تطورت هذه المجلات في السنوات الأخيرة من الناحية العلمية، وغالبية هذه المجلات تصدر في مدينة الرياض ثم مدينة جدة ثم القصيم ثم مكة المكرمة. هذه المجلات لها أهداف متباينة ولكن جميعها تسعى لنشر الوعي العلمي المتخصص وإتاحة الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم ودراساتهم وتطوير ممارساتهم، وتغطي هذه المجلات جميع التخصصات العلمية باستثناء الفنون الجميلة والفلسفة كونها لا تجد قبولاً في المجتمع السعودي. كما نلاحظ أن أغلب المجلات تنشر باللغة العربية فقط، وبعض المجلات تنشر باللغتين العربية والإنكليزية، ومجلات أخرى تنشر بلغات أخرى. أغلب المجلات العلمية المحكمة السعودية توزع على نطاق دولي لأنها تراعي الأصالة العلمية والجدة والابتكار والتوثيق العلمي بالإضافة إلى أنها تخضع للتحكيم العلمي قبل النشر. معظم هذه المجلات تملك هيئة استشارية للتحرير، وقد يتم اختيار أعضاء الهيئة من داخل المملكة وخارجها، ومهمة هذه الهيئة رسم السياسة العامة للمجلة وتطويرها واستقطاب الباحثين ومراجعة البحوث وإرسالها للمحكمين.           

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *