المجلات العربية المصنفة
أكتوبر 7, 2020
Show all

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

لم تلاقي الأبحاث والدراسات البحثية في الدراسات الإسلامية والعلوم الشرعية ذلك الاهتمام في النشر والانتشار في الوسط العلمي كما مثيلاتها من العلوم الهندسية والطبية الأخرى، لكون أغلب المجلات العلمية العالمية تنشر الأبحاث باللغة الإنكليزية وتعمل على تهميش المخرجات العلمية والفقهية باللغة العربية في قواعد البيانات تلك المجلات، ولكن مع التطور التكنولوجي والعلمي توفرت مجلات علمية عربية محكمة في الدراسات الإسلامية على المستوى العالمي تتيح نشر الأبحاث والدراسات البحثية باللغة العربية وأرشفتها وفهرستها ونشر هذه الأبحاث على المستوى الدولي. سوف نتعرف على أهم هذه المجلات في مقالنا هذا، ولكن أولاً يجب أن نعرف ما هي المجلة المحكمة؟

تعريف المجلة العلمية المحكمة

يمكن تعريف المجلة العلمية المحكمة بأنها هي مجلة موثوقة تصدر من جهات أكاديمية كالجامعات ودور النشر أو الباحثين. ما يميز المجلة العلمية المحكمة عن المجلات العامة أو مواقع النشر على الإنترنت، أن البحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة تكون قد خضعت للتحكيم ويتم نشرها وفق شروط محدده، وتعتبر البحوث المنشورة على المجلات العلمية المحكمة مصدراً موثوقاً للباحثين والأكاديميين في كتابة الأبحاث العلمية والدراسات الفقهية.

أمّا المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية فهي مجلات دورية علمية تنشر الأبحاث والدراسات الدينية والتشريعات الإسلامية، مما يسهل على الباحثين والدارسين الوصول لهذه الأبحاث، وهذه المجلات لا تنشر الأبحاث إلاّ بعد تدقيقها من قبل مختصين في الدراسات الإسلامية، والإقرار بأهمية الدراسة وموافقتهم على النشر.    

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

الباحثون والطلاب يبحثون عن أفضل المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية لنشر أبحاثهم بطريقة علمية سليمة، لذا سنقدم لكم مجموعة من أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية.

  • المجلة العربية للنشر العلمي: تأسست عام 2018، تصدر شهرياً عن مركز البحث وتطوير الموارد البشرية في الأردن، تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.
  • مجلة الجامعة الإسلامية: تأسست المجلة في أوائل الستينات، وهي مجلة سنوية تأسست في المملكة العربية السعودية وتابعة للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة الدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود: تأسست عام 1977، وتصدر كل أربع أشهر عن كلية التربية في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.
  • مجلة الدراسات الإسلامية في باكستان: هي مجلة علمية محكّمة تأسست عام 1965، وتُنشر من قبل مجمع البحوث الإسلامية في باكستان، وتصدر كل ثلاثة أشهر، وتعدّ من أهم المجلّات البحثية المعروفة في مجال الدراسات الإسلامية.
  • مجلة حوليات الشريعة: هي مجلة عربية دينية وشرعية، تأسست في أوائل القرن الحادي والعشرين، وهي مجلة سنوية تأسست في السودان وتابعة لكلية الشريعة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة البحوث في الشريعة والدراسات الإسلامية: تابعة لجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات وبحوث الشريعة: تأسست المجلة في أوائل الثمانينات، وهي مجلة مصرية تابعة لجامعة الأزهر الشريف، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة كلية أصول الدين: تأسست المجلة في أواخر التسعينات، وهي مجلة مغربية تابعة لجامعة القرويين، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة كلية الشريعة: تأسست المجلة في أوائل السبعينات، وهي مغربية تابعة لجامعة القرويين بمنطقة فاس، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية: تأسست المجلة في أوائل الثمانينات في دولة الكويت، وتابعة لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون: تأسست المجلة في أوائل السبعينات، وهي مجلة أردنية تابعة لمركز الجامعة الإسلامية، تصدر المجلة بشكل نصف سنوي، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة الشريعة والقانون: تأسست المجلة في أوائل الثمانينات، وهي مجلة تابعة لكلية الشريعة والقانون في الإمارات العربية المتحدة، تصدر المجلة بشكل سنوي، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية: تأسست المجلة في أوائل الثمانينات، وهي مجلة تنتمي إلى كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية التابعة لجامعة قطر، تصدر المجلة بشكل سنوي، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون: تأسست المجلة في أوائل السبعينات، وهي مجلة تابعة لكلية الشريعة والقانون في المملكة الأردنية، تصدر بشكل سنوي، لغة النشر العربية فقط.
  • مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية: تأسست المجلة في أوائل القرن الحادي والعشرين، وهي مجلة إماراتية تابعة لجامعة الشارقة، تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.
  • مجلة العلوم الإسلامية الدولية: مجلة ربع سنوية تصدر عن جامعة المدينة العالمية في ماليزيا ومتخصصة في العلوم الإسلامية، تنشر باللغتين العربية والإنكليزية.
  • مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية: تصدر عن مخبر الشريعة بكلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر، تأسست عام 2008
  • مجلة دراسات إسلامية معاصرة: مجلة فكرية محكمة تصدر مرة واحدة في السنة عن مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة في تونس، تختص بالدراسات الإسلامية المعاصرة وقضايا الدين والتدين والحضارة والتاريخ والفلسفة المعاصرة والأنثروبولوجيا والترجمة، تنشر باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.

مجلات علمية معتمدة في الدراسات الإسلامية

مجلة معهد الإمام الشاطبي

تُعنى ببحوث القرآن الكريم، وكذلك الندوات والمؤتمرات في مجال دراسات القرآن، ويمكن النشر في المجلة باللغة العربية والإنكليزية، مع اتباع المقاييس الشكلية التي تنصُّ عليها المجلة.

مجلة العلوم الإسلامية

مجلة نصف سنوية، تأسست عام 2011 وهي إحدى شُعَب المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، تصدر عن كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية، تهتم بالإبداع والتجديد والنقد والتحليل، ويتم إصدارها كل رُبع سنة.

مجلة البحوث والدراسات القرآنية

تُعد مجلة البحوث والدراسات القرآنية إحدى أبرز المجلات العلمية المعتمدة في الدراسات الإسلامية، وتُعنى بتنشيط البحوث العلمية فيما يتعلق بعلوم القرآن الكريم، وتحقيق المخطوطات، وشرح معاني المفردات في القرآن الكريم.

مجلة الصراط

: تأسست عام 1999، وتصدر عن كلية العلوم الإسلامية في جامعة الجزائر، تهتم المجلة بنشر الأبحاث الإبداعية المرتبطة بالعلوم بالدراسات الإسلامية، تصدر كل ستة أشهر.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات

تصدر المجلة كل شهر، وذلك بداية من عام 2017، وتُعتبر من بين المجلات العلمية المعتمدة في الدراسات الإسلامية، وكذلك في كثير من التخصصات الأخرى، مثل القانون والطب والآداب والتربية والتاريخ والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية

تصدر المجلة في الأردن بدعم من صندوق البحث العلمي التابع لوزارة التعليم العالي، والمجلة مُصنَّفة في قاعدة البيانات المتعارف عليها دولياً.

مجلة الجامعة الإسلامية

تصدر أعدادها كل ثلاثة أشهر، وتهتم ببحوث الحديث والتفسير والعقيدة، وهي تتبع الجامعة الإسلامية في غزة، فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *