المجلات العلمية المحكمة السعودية
سبتمبر 10, 2020
مجلات علمية محكمة في العلوم الانسانية
أكتوبر 7, 2020
Show all

مجلات علمية محكمة في القانون

يعتبر القانون من العلوم التي تثير اهتمام الناس جدا ، لذلك نرى أن كثير من الناس يتصفح مجلات علمية محكمة في القانون لمعرفة أحدث الأبحاث القانونية و الدراسات و النظريات التي تختص هذا المجال، لذلك على المختصين اعطاء قدر كبير من الاهتمام عند وضع أي معلومة في المجلة العلمية المحكمة في القانون، فهذه المجلات تعتبر مصدر ثقة و مصداقية للناس خلافا عن مواقع الانترنيت التي يكون احتمال الأخطاء عندها كبير، سنتحدث في هذه المقالة عن المجلات العلمية في القانون, والمجلات العلمية المحكمة في الدراسات القانونية

مجلات علمية محكمة في القانون


تعريف المجلات العلمية المحكمة في القانون : هي المجلات التي تصدر ورقيا أو الكترونيا بشكل دوري، ومن الممكن أن تصدر بالطريقتين معا. ينشر في هذه المجلات باحثون قانونيون مع شرط التزامهم بقواعد المجلة في النشر، فهناك لجنة مختصة تقوم بفحص أي بحث قبل نشره، هذه المنشورات تكون عبارة عن أبحاث جديدة، مهمة، ومبرهنة، ولا تقتصر المنشورات على الأبحاث، فبالإضافة إلى الأبحاث يتم نشر الندوات العلمية، التقارير، المؤتمرات العلمية، الكتب، والنظريات المثبت صحتها بالأدلة الكافية والبراهين، بحيث يكون جميع ما سبق يختص ويبحث في القانون و دراساته.
أهداف المجلات العلمية المحكمة في القانون : هناك اقبال كبير من الناس على تصفح هذه المجلات وذلك بهدف معرفة القانون الذي يخضع له المجتمع، ولأهميته في حل كل النزاعات و المشاكل بين الأفراد وحماية حقوقهم و الدفاع عنها.
1- تهدف هذه المجلات من خلال ما تنشره في مضمونها إلى النهوض بشكل دائم بالبحث العلمي المختص في مجال القانون، ومواكبة المجتمع للتطور.
2- لهذه المجلات دور كبير في العلم القانوني من خلال متابعة كل التطورات و التغيرات التي تطرأ على الدراسات و الأبحاث القانونية.
3- تجعل الباحثين على اطلاع دائم على أحدث الدراسات القانونية، مما ترفع من مستوى الأبحاث المقدمة إليها، بناءا على محاولة الباحثين على مواكبة التطور و تقديم أبحاث هادفة و قيَمة تعود بالفائدة على المجلة التي تنشر لهم وعلى الباحث نفسه.


نقاط القوة في المجلة العلمية المحكمة في القانون:


1- وجود لجنة تدقق لغويا و إملائيا البحث القانوني قبل نشره.
2- التنوع في نشر الدراسات و الأبحاث ة التقارير القانونية.
3- أن تعطي مواعيد ثابتة في النشر، في الشهر مرتين مثلا، أو مرة في كل أسبوع وهكذا.
4- النشر بلغات متعددة للأبحاث القانونية.
5- أن يكون لها صدى جيد عندما تصدر عددها وتأثير إيجابي على المجتمع.
6- الاهتمام بالشكل الخارجي للمجلة أن يكون منسق وجذاب ومعبر عنها.
7- الاهتمام أيضا بطريقة الوصف و التعبير.
8- الحرص على وجود لجنة ذات كفاءة عالية في المجال القانوي تدقق وتراجع كل منشورات المجلة قبل نشرها.
9- الاهتمام الكبير في بنوعية الأبحاث و مشكلة البحث المختارة واتباع خطوات خطة البحث، و كل ماله علاقة من تنسيق النص و غيرها.


مجلات علمية محكمة في الدراسات القانونية


العلم يبحث في كل مجالات الحياة و من أهمها المجال القانوي تبعا لدوره التنظيمي في المجتمع، كانت هناك مشكلة دائما أمام الباحثين في مجال القانون، وعقبات كبيرة في نشر و مشاركة أبحاثهم مع الناس، حتى أتت المجلات العلمية المحكمة في الدراسات القانونية لتقدم الحل، ولعبت دور كبير في نشر كل دراسات الباحثين القانونية وجعلها في متناول الجميع.
لكن هناك عدة شروط للنشر في هذه المجلات نذكر منها :
بعض من شروط النشر في المجلات المحكمة في الدراسات القانونية :
1- يتوجب على الباحث إرسال سيرته الذاتية مرفقة مع المقال أو البحث الذي يرغب في نشره.
2- على الباحث الالتزام بقواعد النشر العامة للمجلات و الخاصة بالمجلة إن وجدت.
3- يجب على صاحب المقال ذكر المراجع القانونية و المصادر القضائية والعلمية وبالطريقة الحديثة:
– في حال كان المصدر كتاب : يذكر الباحث اسم الكاتب، وثم اسم الكتاب بخط عريض، عدد طبعة الكتاب، البلد، دار نشر الكتاب، وأخيرا يذكر سنة النشر والصفحة في حال أخذ معلومات من صفحة أو صفحات محددة.
– في حال كان المصدر مجلة : أيضا هنا يذكر اسم الكاتب، عنوان البحث و يكتب ضمن مزدوجتين، و ثم عنوان المجلة المأخوذ منها البحث، عدد المجلة الصادر، البلد، دار نشر، سنة نشر المجلة، ورقم الصفحة.
4- يجب أن يكون البحث القانوني المقدم غير مختصر، فيجب ألا يقل عن ثلاثة ألاف كلمة، وألا يزيد عن ستة ألاف كلمة.
5- أن تنشر المقالات والدراسات القانونية باللغة العربية إلى جانب اللغتين الإنكليزية والفرنسية باعتبارهما اللغتان العالميتان.
6- يتوجب على الباحث القانوني أي يضع توقيعه الخاص على المقال قبل إرساله إلى المجلة.
7- أن يكون المقال القانوني دقيق وعميق ومكتوب بعناية و اهتمام.
8- أن يتصف البحث العلمي القانوني بالموضوعية بعيدا عن أي تحفظ أو تعصب، مطبقا بذلك قواعد وشروط النشر.
9- وعلى الباحث أن يعلم بأن البحث الذي يتم إرساله إلى المجلة العلمية المحكمة في القانون الذي تم اختيارها، لا يرد سواء تم نشر هذه البحث أو لم يتم نشره .
10- المحاولة الدائمة على أن تعالج الأبحاث القانونية بشكل دائم بالأساليب الحديثة حتى لا تفقد مكانتها واقبال الناس عليها.


سياسة نشر الأبحاث المجلات العلمية المحكمة في الدراسات القانونية :


1- تحرص المجلة على اختيار الأبحاث و المقالات القانونية الواقعية التي تبحث في مشاكل و مواضيع تلامس الناس بشكل مباشر وتجاري كل المتغيرات ومن كل النواحي المنهجية والشكلية.
2- تعتمد المجلات العلمية المحكمة في القانون على منهج النقد والشك والذي يقوي الأبحاث المقدمة.
3- تعتمد هذه المجلات على لجان مراجعة وفحص مختصة بالأبحاث القانونية  تتألف من مجموعة أعضاء متفوقين علميا على الباحث أو بموازاته تعرض عليهم المقالة قبل النشر، بحيث تنشر بعد موافقة هذه اللجنة.
4- وللحفاظ على مستوى علمي رفيع للأبحاث  تتم مراجعتها تحريريا، والتأكد من تطبيق جميع قواعد النشر، بأنها توافي جميع القواعد النحوية واللغوية دون وجود أي خطأ.


أشهر المجلات العلمية المحكمة في القانون :


1- مجلة المعرفة المتعددة الالكترونية(MESCJ) : والتي تعتبر من أشهر المجلات العلمية المحكمة في القانون، تنشر أبحاث قانونية، إضافة لأبحاث أخرى تخص الهندسة والطب وغيرها.
2- مجلة الندوة للدراسات القانونية : لهذه المجلة تصنيف ISI , و تسمح للباحثين من جميع الدول بنشر مقالات مميزة.
3- المجلة الدولية القانونية : تصدر كل نصف سنة، وتتبع لجامعة حمد بن خليفة.
4- المجلة المصرية للدراسات الاقتصادية و القانونية : تصدر كل ستة أشهر، تنشر الأبحاث التي تتعلق بالاقتصاد و القانون.
5- مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمّقة : تنشر أبحاثها باللغات العربية و الانكليزية و الفرنسية، وتشترط نشر الأبحاث التي تخص مجالها.
6- مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ) : برزت في المجال القانوني كان أول اصدار لها عام 2016 وأطلقت مجموعة من الأبحاث وعدة  اختصاصات
7- مجلة العلوم السياسية و القانون : ويشرف على هذه المجلة المركز الديمقراطي العربي في ألمانيا.

عندما نريد أن نلجأ إلى مجلات علمية محكمة في القانون لابد من التأكد من موثوقيتها ومصداقيتها قبل القراءة و الاطلاع على منشوراتها من أبحاث ودراسات قانونية وذلك تبعا لأهمية المعلومات والحقائق المذكورة والتي تلعب دور كبير في التأثير على المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *