أهم مجلات نشر الأبحاث العلمية
مايو 23, 2021
مجلات علمية سهلة النشر
مايو 31, 2021
Show all

مجلات علمية محكمة

المجلات  العلمية   المحكمة

المجلات العلمية المحكمة من أهم وسائل العلم الحديث حيث تساعد الباحثون و الطلاب لنشر بحوثهم  و أحد أهم وسائل الطلاب والدارسين والباحثين للوصول  إلى المناصب الوظيفية أو للحصول على مرتبة علمية ضخمة و كبيرة و مهمة .

يقوم أساس المجلة العلمية حسب تخصص المجلة بالبحوث والدراسات البحثية المقدمة  من خلال الباحث الذي يلتزم بقواعد النشر الأساسية للمجلة .

و المجلات العلمية الملتزمة: هي التي تصدر بشكل دوري أي شهرية أو نصف شهرية ربع سنوية أو نصف سنوية مع الالتزام بأن تصدر في الموعد المحدد لها دون توقف ،

لها العديد من القواعد الأساسية و الشروط التي تقيد الباحث العلمي و تلزمه بها ، و آلية عملها من خلال لجنة تحكيم تقوم بفحص الأبحاث أو الدراسات .

و هنالك معايير و قواعد لنشر البحوث فيها  وأهمها :
قيمة البحث و مدى حداثته حيث يجب على الباحث الالتزام بقواعد الحداثة و القيمة العلمية المقدمة ، و اختيار المجلة العلمية للنشر أي ينتبه كل باحث إلى المحتوى الذي تقوم بنشره كل مجلة ،
و أن يتعرف على معايير قبول الأبحاث و يدقق البحث قبل ارساله إملائياً و قواعدياً ، و بعدها يقوم الباحث بإرسال نماذج عن بحثة للمجلة  ، و أخيراً يتواصل مع المجلة العلمية ليعلم بالتطورات التي حدثت بعد نشره للبحث.

و ستناول في مقالنا هذا الحديث عن العديد من المجلات العلمية المحكمة التي يستعين بها الباحثون لنشر مقالاتهم و أبحاثهم :

 

أشهر المجلات العلمية لنشر البحوث:

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSJ)

هي مجلة علمية دولية محكمة صدرت في عام 2016 وتم إصدار النسخة العربية من المجلة في عام 2018، وهي من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث المتخصصة
سواء أكانت بحوث علمية أو أدبية أو البحوث التربوية والقانونية والعلوم الاسلامية والهندسية والإدارية والفقهية وغيرها الكثير،

إذ تصدر أعدادها بصورة دورية بهدف مساعدة الباحثين من مختلف دول العالم بنشر نتاجهم الفكري ومجهوداتهم البحثية التي تتمتّع بالأصالة.
والحداثة واتباع قواعد الكتابة الأكاديمية السليمة والتزام أخلاقيات البحث. لزيارة موقع المجلة اضغط هنأ

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ)

  هي مجلة علميّة دوليّة مُحكّمة تم إنشائها بعام 2017 وتُصدر نسخ الكترونية بصورة دورية (تصدر شهريا)
بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية
والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير. لزيارة موقع المجلة اضغط هنأ

 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (usrij)

أُنشئت مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة في عام 2016 بهدف مساعدة كافة الباحثين من مختلف دول العالم من مشاركة بحوثهم الأصيلة والمعدة بجودة عالية بتوفير منصة للنشر في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والتربوية والطبية والقانونية وغيرها وباللغتين العربية والانجليزية.

هي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم
ومشاركاتهم البحثية والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته. موقع المجلة: https://www.usrij.com

مجلة البحرين الطبية:

مجلة علمية طبية  صادرة عن جامعة البحرين ، وتهتم بنشر البحوث الطبية وتعد من أشهر المجلات العلمية المحكمة في الوطن العربي.

Discover مجلة

مجلة علمية منوعة موجهة للطلاب والشباب المهتمين بالعلوم؛ تهتم المجلة في كافة المجالات العلمية مثل الرياضيات، الفيزياء، الطب، التطور، البيئة، الفضاء، والتكنولوجيا.

وهي دورية تصدر عدد واحد كل شهرين،  حيث يحتوي موقع المجلة على العديد من الأخبار والمقالات والتحقيقات التي يتم تحديثها و نشرها بشكل يومي في مختلف أقسام الموقع.

 مجلة دراسات العلوم الهندسية:

هي مجلة علمية دورية صادرة عن الجامعة الأردنية بالأردن ، وتقوم  بنشر البحوث الهندسية وتعتبر من أبرز المجلات العلمية التي تنشر بحوث باللغة العربية.

مجلة ذا ساينتست :

هي مجلة علمية متخصصة في علوم الحياة تصدر بشكل شهري ، وتقوم بتغطية الأخبار، والقصص العلمية،

في فروع دراسات الخلايا، البيولوجيا الجزيئية، الجينات ، وغيرها من الفروع والمجالات المرتبطة بعلوم الحياة.

مجلة العلوم الصيدلانية:

هي مجلة علمية محكمة صادرة عن جامعة طنطا بمصر،  و هي من أشهر المجلات العلمية العربية المحكمة التي تهتم بنشر بحوث الصيدلة باللغتين العربية و الانكليزية .

مجلة ناشيونال جيوغرافيك:

المجلة المشهورة جداً في المجلات المعرفية ، و تصدر بشكلٍ شهري حيث تقوم بإصدارها شركة أبو ظبي للإعلام بالإمارات ،

وتقوم بتغطية العديد من الموضوعات في مجالات الجغرافيا، السفر، التاريخ، الثقافة، العلوم، وغيرها.  تترجم المجلة مقالاتها و أبحاثها الى أكثر من 40 لغة محلية، و منها اللغة العربية .

مجلة البحوث البيطرية:

هي مجلة عربية علمية محكمة ، تصدر عن جامعة البصرة بالعراق، مختصة بنشر البحوث في مجال الطب البيطري ،
و تقدم المجلة لكافة الباحثين و القراء و المطلعين بحوثا مترجمة إلى العربية.

مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية:

هي مجلة صادرة من جامعة البحرين في دولة البحرين العربية ، مختصة بنشر البحوث المتخصصة في مجالات العلوم الطبيعية ، و تنشر مقالاتها باللغة العربية .

مجلة سينتفك أمريكان :

تعتبر من أشهر المجلات العلمية في العالم؛ حيث يتم قراءتها في أكثر من 30 دولة، و وجود أكثر من 3.5 مليون قارئ للمجلة.

لها نسختين مطبوعة و رقمية ، و تنشر مقالاتها باللغة الإنكليزية و تترجمها إلى اللغة العربية.

مجلة أم القرى للعمارة والهندسة:

هي مجلة تصدر عن جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية ، مختصة في نشر البحوث الخاصة ضمن المجالين  العماري والهندسي.

مجلة الهندسة:

هي مجلة مختصة بنشر كافة البحوث العلمية المتخصصة في العديد من المجالات الهندسية ، وتصدر عن الجمعية السودانية الهندسية في دولة السودان .

  مجلة تكريت للعلوم الصرفة:

وهي مجلة عربية علمية محكمة مختصة بنشر بحوث الأحياء ، صادرة عن جامعة تكريت بالعراق .

 مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية:

تعد من أشهر المجلات العمية العربية المحكمة في مجال البحوث الإنسانية ، تصدر عن جامعة قطر بدولة قطر ومتخصصة في نشر البحوث العلمية الإنسانية .

مجلة كوزموس :

مجلة علمية محكمة مختصة في علوم الفضاء ، و العديد من المجالات العلمية، مثل البيولوجي، الكيمياء، المناخ، الرياضيات، الفيزياء، الخيال العلمي، العلوم الاجتماعية، المستقبل، التكنولوجيا وغيرها من فروع العلم المختلفة. تصدر مجلة كوزموس مرة كل شهرين من دولة استراليا ، ويتم تحديث موقعها الإلكتروني بشكل يومي .

 مجلة ثقافات:

وهي مجلة ثقافية عربية محكمة صادرة من جامعة الحرين بدولة البحرين العربية ، تهتم بنشر البحوث العلمية المختصة في الآدب والثقافة.

مجلة بوبيولار ساينس :

من أقدم مجلات العلوم الشعبية المحكمة ، وتستهدف الجمهور العام غير المتخصص في مجالات العلوم والتكنولوجيا؛

تصدر مرة كل شهرين ، تهتم بالعديد من الأقسام المختلفة مثل الطب، الفضاء، الذكاء الاصطناعي، والقضايا المتنوعة في العلوم والتكنولوجيا .

و مما تقدم نكون قد استعرضنا لكم أهم المجلات العلمية المحكمة و خطوات النشر بها .

و الله ولي التوفيق

 

إقرأ أيضا :

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

مجلة علمية محكمة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *